روى نيوز – Rawa news

لبنان: إيقاف الناشطة كِندا الخطيب بتهمة “التعامل مع جواسيس”

أفادت الوكالة الوطنية الرسمية للإعلام ادعاء النيابة العامة العسكرية في لبنان يوم الاثنين على الناشطة اللبنانية (كِندا الخطيب) تهمة زيارة اسرائيل والتعامل معها .

وقد وجه مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي إلى الموقوفة تهمة “التعامل مع جواسيس”.

وأُصدرت مذكرة توقيف وجاهية بحق الخطيب بعدما أحال عقيقي ملفها إلى قاضي التحقيق العسكري الأول بالإنابة القاضي فادي صوان مطالباً باستجوابها.

ومن المقرر ان يحدد القاضي صوان جلسة قريبة للاستجواب ليقرر على اساسها اما توقيف المدعى عليها او تركها على ضوء اقوالها ومعطيات الملف.

كما اسند إلى الخطيب جرائم تأمين ظهور اعلامي للمدعى عليه شربل الحاج على قناة 11 الإسرائيلية كونها على صلة بأحد الصحفيين الإسرائيليين.

وعُرفت الخطيب بمواقفها المناهضة لحزب الله وحلفائه في لبنان على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد نفذ أهالي ومؤيدي الخطيب اعتصاماً أمام المحكمة العسكرية منذ الصباح للمطالبة بالإفراج عنها معتبرين أن توقيفها “سياسي بسبب تغريداتها المناهضة للسلطة”.

وأبدى المعتصمون تخوفهم من أن يُحاك للناشطة ملف شبيه بملف الممثل المسرحي زياد عيتاني الذي بقي قيد الاعتقال لعدة أشهر قبل أن تثبت براءته لاحقاً.

وعلى خلفية الحرب بين لبنان واسرائيل فقد أوقفت الأجهزة الأمنية على مر السنوات السابقة عشرات الأشخاص بتهمة التعامل مع اسرائيل ووصلت الأحكام القضائية بحقهم إلى السجن لمدة 25 سنة.